العناصر تحت
بحـث
Like/Tweet/+1
جوارح عمااان
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
__-____-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دلوعه وكل الدلع فيني - 3030 | ||||
رينق - 2838 | ||||
الامبراطور - 1606 | ||||
سفاح الدريز - 1481 | ||||
جامعة السعاده - 1447 | ||||
أخت حمد - 1327 | ||||
أسووومه - 1290 | ||||
ضفاف حلم - 1263 | ||||
تباشير الغلا - 1202 | ||||
حبيبي يارسول الله - 985 |
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الجوارح
أفضل 10 فاتحي مواضيع
دلوعه وكل الدلع فيني | ||||
تكنولوجى مصر | ||||
سفاح الدريز | ||||
الامبراطور | ||||
عنيد آسيا | ||||
تباشير الغلا | ||||
حبيبي يارسول الله | ||||
أسووومه | ||||
جامعة السعاده | ||||
رينق |
المواضيع الأكثر نشاطاً
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 387 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو zonaunited فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 15478 مساهمة في هذا المنتدى في 1410 موضوع
:أحدى عشر محورا في ملف مناقشة الشيبانية::
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
:أحدى عشر محورا في ملف مناقشة الشيبانية::
يتحاور مجلس الشورى قبل نهاية الشهر الجاري في أول جلسة يخصصها لمناقشة وزير في الحكومة خلال الفترة السابعة الحالية، مع معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم حول قضايا تربوية متعددة وساخنة وذات أهمية حددها المجلس في أحد عشر محورا أساسيا، فيما تم استبعاد محور (الاختلاط)، الأمر الذي استغربه أعضاء في المجلس وتحديدا أعضاء في لجنة التربية والتعليم والثقافة.يتناول المحور الأول (تقييم تجربة تطبيق النظام التكاملي وتوجه الوزارة نحو تعميمه) وذلك بعد أن جرت تجربته منذ عام 2005 في محافظات مسقط وشمال الشرقية وجنوب الباطنة والداخلية بواقع مدرسة واحدة في هذه المحافظات، والذي يرتكز على تعويد طلاب الحلقة الأولى على التحدث باللغة العربية الفصحى .
ويتناول المحور الثاني (الكثافة الطلابية الصفية في مدارس السلطنة وتأثيرها على العملية التعليمية التعلمية ومقارنتها بالمعايير العالمية المتبعة في هذا الجانب) حيث يلاحظ وجود كثافة غير طبيعية في بعض الصفوف تصل إلى أكثر من 40 طالبا في الصف الواحد خاصة مع بداية العام الدراسي، ومن الطبيعي أن يكون لمثل هذه الكثافة - كما يرى أعضاء بالمجلس - انعكاسات سلبية على مسألة تلقي الطلاب لدروسهم ومدى فهمهم واستيعابهم، وكذلك مسألة الانضباط داخل الصف الذي بدوره ينعكس على أداء المعلم.
ويدور المحور الثالث حول (مهمة الارتقاء بالمعلم العماني مهنيا ووظيفيا وماديا) وهو الجانب الذي يشتكي منه معلمون كثر حيث يطالبون بمزيد من الاهتمام في هذه الجوانب.
ويسلط المحور الرابع الضوء على( أسباب قلة أيام السنة الدراسية الفعلية في السلطنة - 120 يوما فعليا و180 يوما مخططا - ) ويتساءل الأعضاء عن خطط الوزارة لمعالجة هذا الوضع بإطالة العام الدراسي الفعلي، وضبط دوام الطلاب وإيقاف التسرب من خلال استخدام كافة الوسائل الممكنة حيث إن عدم انضباط الطلاب في الدوام يحدث خللا في تحصيلهم ويؤثر على مستقبلهم الدراسي، كما ينتج مخرجات متدنية المستويات التعليمية.
ويتناول المحور الخامس (أوجه التنسيق والتعاون بين وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس ومؤسسات التعليم العالي المعنية ) خاصة فيما يتعلق بتأهيل وتوظيف المعلمين والتربويين عامة.
ويطرح الأعضاء في المحور السادس (الاجراءات المتبعة في نظام إدارة الامتحانات) حيث من المتوقع أن يتناولوا مسألة تسرب الامتحان الذي حدث فعلا في العام الدراسي الحالي للصف العاشر والذي عالجته الوزارة بإعادة الامتحان، كما يتناول اعضاء مجلس الشورى في هذا المحور الأسئلة الامتحانية ويتطرقون إلى خروج بعضها عن المنهج الدراسي المقرر، حيث يشير البعض إلى أسئلة وردت في امتحان دبلوم التعليم العام، العام الجاري من مواد تم حذفها من المقرر، وهو ما أشار إليه عدد من الطلاب .
ويتساءل أعضاء مجلس الشورى في المحور السابع عن (خطط وزارة التربية والتعليم لمعالجة اسباب الضعف القرائي والكتابي لدى مخرجات الدبلوم العام) كما يلمسونه لدى هذه المخرجات ويضيؤون تدني مستوى اللغة الانجليزية قراءة وكتابة عند حملة الدبلوم العام الذين يخوضون سنة تأهيلية في اللغة الانجليزية عند التحاقهم بالجامعات والكليات، ناهيك عن الصفوف الأقل من الدبلوم .
ويطرح أعضاء مجلس الشورى في المحور الثامن (أسس ومعايير اختيار القيادات التربوية في المحافظات) وذلك من واقع معايشتهم للعمل الميداني ومعرفتهم لاحتياجات هذا الميدان.
ويتناول المحور التاسع (دور الوزارة في الارتقاء بالتعليم ما قبل المدرسي) ومدى اشراف الوزارة على كل ما يحدث في رياض الأطفال والتمهيدي الذي يسبق المدرسة، وجهودها في تحسين عملية تأهيل الصغار للتعليم.
ويتطرق المحور العاشر إلى ( جهود الوزارة في تطوير اللوائح والنظم التعليمية التي منها لائحة شؤون الطلاب ولائحة التقويم التربوي وغيرها) ويسأل بعض الأعضاء حول إمكانية دمج هذه اللوائح في قانون واحد . وكانت الوزارة قد أصدرت لائحة جديدة معدلة لشؤون الطلاب هذا العام.
كما يطرح المحور الحادي عشر (جهود الوزارة في نقل الطلاب) حيث سيسلطون الضوء على مشاكل نقل الطلاب كالكثافة العالية في الحافلات المدرسية التي تفوق سعتها القانونية ومدى صلاحية عدد كبير من الحافلات ومعايير اختيار السائقين والتزامهم بقواعد السير وتناسب سنهم وثقافتهم مع مهنتهم خاصة الذين ينقلون الطالبات.
أما المحور الثاني عشر فقط تم حذفه من قائمة المحاور وهو يعنى بتقييم نظام الاختلاط في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للصفوف (1- 4) حيث أبدى أعضاء في لجنة التربية والتعليم والثقافة على وجه التحديد استغرابهم من حذف هذا المحور على اعتبار أن الاختلاط موجود حتى في الصف الثاني عشر في عدد محدود جدا من المدارس الواقعة في المناطق البعيدة
رآبط آلخبر
http://main.omandaily.om/node/91394
ويتناول المحور الثاني (الكثافة الطلابية الصفية في مدارس السلطنة وتأثيرها على العملية التعليمية التعلمية ومقارنتها بالمعايير العالمية المتبعة في هذا الجانب) حيث يلاحظ وجود كثافة غير طبيعية في بعض الصفوف تصل إلى أكثر من 40 طالبا في الصف الواحد خاصة مع بداية العام الدراسي، ومن الطبيعي أن يكون لمثل هذه الكثافة - كما يرى أعضاء بالمجلس - انعكاسات سلبية على مسألة تلقي الطلاب لدروسهم ومدى فهمهم واستيعابهم، وكذلك مسألة الانضباط داخل الصف الذي بدوره ينعكس على أداء المعلم.
ويدور المحور الثالث حول (مهمة الارتقاء بالمعلم العماني مهنيا ووظيفيا وماديا) وهو الجانب الذي يشتكي منه معلمون كثر حيث يطالبون بمزيد من الاهتمام في هذه الجوانب.
ويسلط المحور الرابع الضوء على( أسباب قلة أيام السنة الدراسية الفعلية في السلطنة - 120 يوما فعليا و180 يوما مخططا - ) ويتساءل الأعضاء عن خطط الوزارة لمعالجة هذا الوضع بإطالة العام الدراسي الفعلي، وضبط دوام الطلاب وإيقاف التسرب من خلال استخدام كافة الوسائل الممكنة حيث إن عدم انضباط الطلاب في الدوام يحدث خللا في تحصيلهم ويؤثر على مستقبلهم الدراسي، كما ينتج مخرجات متدنية المستويات التعليمية.
ويتناول المحور الخامس (أوجه التنسيق والتعاون بين وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس ومؤسسات التعليم العالي المعنية ) خاصة فيما يتعلق بتأهيل وتوظيف المعلمين والتربويين عامة.
ويطرح الأعضاء في المحور السادس (الاجراءات المتبعة في نظام إدارة الامتحانات) حيث من المتوقع أن يتناولوا مسألة تسرب الامتحان الذي حدث فعلا في العام الدراسي الحالي للصف العاشر والذي عالجته الوزارة بإعادة الامتحان، كما يتناول اعضاء مجلس الشورى في هذا المحور الأسئلة الامتحانية ويتطرقون إلى خروج بعضها عن المنهج الدراسي المقرر، حيث يشير البعض إلى أسئلة وردت في امتحان دبلوم التعليم العام، العام الجاري من مواد تم حذفها من المقرر، وهو ما أشار إليه عدد من الطلاب .
ويتساءل أعضاء مجلس الشورى في المحور السابع عن (خطط وزارة التربية والتعليم لمعالجة اسباب الضعف القرائي والكتابي لدى مخرجات الدبلوم العام) كما يلمسونه لدى هذه المخرجات ويضيؤون تدني مستوى اللغة الانجليزية قراءة وكتابة عند حملة الدبلوم العام الذين يخوضون سنة تأهيلية في اللغة الانجليزية عند التحاقهم بالجامعات والكليات، ناهيك عن الصفوف الأقل من الدبلوم .
ويطرح أعضاء مجلس الشورى في المحور الثامن (أسس ومعايير اختيار القيادات التربوية في المحافظات) وذلك من واقع معايشتهم للعمل الميداني ومعرفتهم لاحتياجات هذا الميدان.
ويتناول المحور التاسع (دور الوزارة في الارتقاء بالتعليم ما قبل المدرسي) ومدى اشراف الوزارة على كل ما يحدث في رياض الأطفال والتمهيدي الذي يسبق المدرسة، وجهودها في تحسين عملية تأهيل الصغار للتعليم.
ويتطرق المحور العاشر إلى ( جهود الوزارة في تطوير اللوائح والنظم التعليمية التي منها لائحة شؤون الطلاب ولائحة التقويم التربوي وغيرها) ويسأل بعض الأعضاء حول إمكانية دمج هذه اللوائح في قانون واحد . وكانت الوزارة قد أصدرت لائحة جديدة معدلة لشؤون الطلاب هذا العام.
كما يطرح المحور الحادي عشر (جهود الوزارة في نقل الطلاب) حيث سيسلطون الضوء على مشاكل نقل الطلاب كالكثافة العالية في الحافلات المدرسية التي تفوق سعتها القانونية ومدى صلاحية عدد كبير من الحافلات ومعايير اختيار السائقين والتزامهم بقواعد السير وتناسب سنهم وثقافتهم مع مهنتهم خاصة الذين ينقلون الطالبات.
أما المحور الثاني عشر فقط تم حذفه من قائمة المحاور وهو يعنى بتقييم نظام الاختلاط في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للصفوف (1- 4) حيث أبدى أعضاء في لجنة التربية والتعليم والثقافة على وجه التحديد استغرابهم من حذف هذا المحور على اعتبار أن الاختلاط موجود حتى في الصف الثاني عشر في عدد محدود جدا من المدارس الواقعة في المناطق البعيدة
رآبط آلخبر
http://main.omandaily.om/node/91394
????- زائر
رد: :أحدى عشر محورا في ملف مناقشة الشيبانية::
يسلمووا ع الطرح
ضفاف حلم- المشرف العام
- عدد المساهمات : 1263
الجنس : نقاط : 1333
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 31
المزاج : مشغووله
رد: :أحدى عشر محورا في ملف مناقشة الشيبانية::
شكرا على الطرح
نبض الوفا- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 695
الجنس : نقاط : 755
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 30
المزاج : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رد: :أحدى عشر محورا في ملف مناقشة الشيبانية::
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووو على المعلومات الحلوه
دلوعه وكل الدلع فيني- مشرفة عالم المواضيع العامة
- عدد المساهمات : 3030
الجنس : نقاط : 179
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 33
رد: :أحدى عشر محورا في ملف مناقشة الشيبانية::
تسلم اخوي دبلومسي ع الطرح الطيب
للغلا عنوان- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 195
الجنس : نقاط : 421
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/04/2012
العمر : 31
الموقع : طيور الجنه
المزاج : قلبي معكم
حبيبي يارسول الله- مشرفة عالم الانمي
- عدد المساهمات : 985
الجنس : نقاط : 476
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 30
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
20th فبراير 2018, 3:16 pm من طرف الساجدون للمراقبة
» سنترالات باناسونيك|اقل الاسعار|2018|اسكندرية|مصر
7th يناير 2018, 9:48 pm من طرف الساجدون للمراقبة
» اجهزة حضور وانصراف ZK K15
5th يناير 2018, 11:53 pm من طرف الساجدون للمراقبة
» اجهزة حضور وانصراف zk lx15
5th يناير 2018, 11:33 pm من طرف الساجدون للمراقبة
» انذار حريق / الشركة العربية للنظم
29th أبريل 2017, 5:45 pm من طرف نورا محمد
» تعرف على النظام الامثل لمكافحة الحرائق
27th مارس 2017, 2:46 pm من طرف ايمان زينهم
» "قسم انذار السرقة"
12th ديسمبر 2016, 7:06 am من طرف zonaunited
» لَآ يُفْتَرَض بِك أَن تَعْشَق إِنْسَانَّآ..
12th ديسمبر 2016, 7:05 am من طرف zonaunited
» كاميرات المراقبة و أهميتها
12th ديسمبر 2016, 7:04 am من طرف zonaunited